Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| موضوع: رد: دورة كاملة لتربية الطفل لمدة 5 اسابيع 4/21/2008, 03:45 | |
| * الأسبوع الأول *
الحضـــور قد تكلمنا عنه سابقاً في موضوع اللعب مع الطفل، ولكن الآن سنؤكد عليه وسنعمل عليه بشكل أفضل ومفصل.
ماذا يعني الحضور؟؟
[size=16]الحضور هو أن إحدى الوالدين يلاحظ ما يفعله طفله بلا أسئلة أو نقد.
أكثر ما يدور بين إحدى الوالدين (فلنقل الأم لتسهيل المهمة) والأطفال هو التساؤلات الكثيرة خلال اللعب. الفن في الحضور هو تجنب الأسئلة، ولكن ممكن إلقاء التعليقات البسيطة على ما يعمله الطفل. الفن هو أن تكونين منقادة ولا تقودي وترشديهم خلال اللعب. انقيادك خلفهم سيجعلك تدخلين عالمهم الصغير أفضل من تحويل خيالات الطفل إلى ما تريدينه أنت حتى يكون عند حسن ظنك. ستجدينهم يشرحون لك ما يقومون به، وستتعلمين الكثير جداً من أفكارهم وستعرفين بنفسك طريقة الوصول إلى عقولهم وقلوبهم.
المسألة تبدو سهلة وبسيطة، ولكن في الواقع أننا اعتدنا على الكلام مع أطفالنا بالسؤال دائماً؛ لماذا وضعت هذا المكعب هنا؟ هل أنت متأكد؟ ماذا تستفيد من وضعه بهذا الشكل؟ والنقد مثل هذا خطأ. لو وضعته هنا أفضل لك. وهكذا.. وبسبب اعتيادنا على هذه الطريقة، نجد صعوبة بتغييرها ولهذا ستحتاج إلى تمرين عمدي، أي تقوم بابتكار المواقف حتى تعلمين نفسك كيف تغيرين هذه الطريقة. وإليك بعض الاقتراحات والأمثال في الحضور:
"لقد ركبت المكعبات فوق بعضها وأصبحت عالية" "إنك تضع القطعة الصفراء فوق الزرقاء" "إنك تلون السماء باللون الأزرق" "بدأت تضع الألعاب في صف طويل" "إنك تضع الكرة قرب الأخرى" وهكذا.. كله عبارة عن شرح الواضح! هو يعلم ما يفعله، ولكن تأكيدك هذا يجعله واثقاً أكثر من نفسه، فرحاً بإنجازه، وراغباً في مشاركتك فيما يقوم به.
كيف تدربين نفسك على الحضور؟
. خصصي عشر دقائق والأفضل أن تكون كل يوم . اجلسي مع طفلك على الأرض مع بعض الألعاب . خلال هذا الوقت، صفي له تصرفاته الحسنة التي يقوم بها، مثل: أعجبتني قدرتك على توازن المعكبات بهذا الشكل. وإن تصرف خطأ حاولي التجاهل . قلديه في ما يقوم به، هو يصف الألعاب بطابور، افعلي مثله...
افعلي ولا تفعلي..
. لا تعطيه إرشادات؛ افعل هذا ولا تفعل هذا! . لا تسألي أسئلة: لماذا سقطت؟ هل فعلت هذا عمداً؟
. صفي تصرفاته الحسنة: كنت مؤدباً عندما ناولتك اللعبة شكرتني . قلديه فيما يقوم به. . راقبي نفسك أو فليراقبك زوجك (ذكرنا هذا في الموضوع السابق) . قيِّمي نفسك لتري تحسنك . كافئي نفسك آخر الأسبوع، لأنك قمتِ بإنجاز عظيم.
الأسبوع القادم سيكون عن المكافأة.
ملاحظة: الموضوع سأترجمه من موقع أجنبي، ولكن سآخذ النقاط العامة وأشرحها بشكل موسع لأنها غير مشروحة في الموقع. [/size] | |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| موضوع: رد: دورة كاملة لتربية الطفل لمدة 5 اسابيع 4/21/2008, 03:48 | |
| | |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| موضوع: رد: دورة كاملة لتربية الطفل لمدة 5 اسابيع 4/21/2008, 03:59 | |
| ** الأسبــوع الرابــع **
إعطاء الإرشادات.. الإرشادات الغير مجدية .. سلسلة الإرشادات - [size= 24]وهذا يعني إعطاء تعليمات من أكثر من خطوة فينسى الطفل ما عليه القيام به.
[/size] الإرشادات المبهمة - وهي الغير واضحة المعنى، مثلاً: "كن مؤدباً"، فهي تعني أكثر من معنى وحسب الموقف! الإرشادات الاستفهامية - [size= 24]وهي التي تسمح للطفل بأن يجيب بكلمة "لا".
[/size] إرشادات يتبعها أسباب وشرح - هذا النوع قد يشتت عقل الطفل، فإن أعطيته سبباً فليكن مختصراً مفيداً وقبل إعطاء التعليمات.
* أي أنواع من الإرشادات تعتبر مُجدية؟؟ * 1. "ناولني المكعب الأحمر" 2. "لمَ لا نلعب لعبة الورق الآن؟" 3. "أرجو منك الحذر" 4. "أرجو أن تجلس بقربي" 5. "ضع المكعب الأحمر هنا والأخضر هناك" 6. "يجب أن تكون مؤدباً خلال اللعب" 7. "لأنني أريد منك أن تبني برجاً عالياً، ضع هنا المكعب الأحمر فوق الأزرق" 8. "ضع المكعب الأحمر فوق الأزرق لأنني أريدك أن تبني برجاً عالياً" 9. "هل تريد أن تنظف معي؟" 10."أريدك أن تساعدني في التنظيف ثم ترتدي معطفك حتى نخرج" يا ترى هل تستطعين تصنيف هذه الإرشادات حسب الأنواع التي بدأناها في الموضوع؟؟ .. الإجابات في آخر الموضوع ..
.. قواعد لإعطاء الإرشادات ..
. احصلي أولاً على انتباهه وانظري إليه مباشرة . تكلمي بصوت جدي ولكن ليس مرتفعاً أو غاضباً . أعطِ إرشادات واضحة وبسيطة . عندما تحتاجين إلى إفهامه المزيد، استخدمي الإشارات لتدليه ماذا تقصدين إن كان قصدك أن يأخذ لعبة معينة من مكانها فأشيري إلى اللعبة . وبدلاً من استخدام كلمة لا تفعل بالإرشادات، حاولي الاستعاضة عنها بكلمة "افعل"، اطلبي منه مثلاً أن يجمع ألعابه عن الأرض، بدلاً من أن تقولي: لا أريدك أن تضع ألعابك هنا مرة أخرى . لا تحرميه من المكافآت كما تكلمنا سابقاً عندما يقوم بأعمال جديرة بها . فكري قبل أن تعطي الإرشادات، وصيغي الجملة بطريقة مناسبة لتجذبي الطفل لطاعتك، وهذا مهما أخذت من الوقت والطاقة
** بالنسبة للإرشادات السابقة ** الإجابات: 1، 4، 7 تعتبر من الإرشادات المجدية والواضحة والبسيطة 2، 9 إرشادات غير مجدية فهي عبارة عن أسئلة تضيع الطفل فلا يعرف هل يجيب أم ينفذ أم ماذا، وهنا تسمحين لإجابة لا بالتدخل، وهذا ما لا نريده 3، 6 أسئلة مبهمة لا يعرف الطفل معناها 5، 10 أسئلة عبارة عن سلسلة إرشادات ينساها الطفل ولا يذكر ما عليه القيام به 8 عبارة عن تعليمات يتبعها سبب، والعكس هو المطلوب؛ يجب إعطاء السبب ثم الطلب.
بالتوفيق مع تطبيقات الأسبوع الرابع
| |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| موضوع: رد: دورة كاملة لتربية الطفل لمدة 5 اسابيع 4/21/2008, 04:01 | |
| * الأسبوع الخــامـــس *
الإبــــعاد Time Out
~ اختاري مكاناً محدداً ~
^ أفضل الخيارات ^ . الممر بين الغرف . غرفة نوم الوالدين . زاوية في المطبخ وهذا لعمر ما بين 2-3 سنوات
^ خيارات غير مفضلة ^ . غرفة الطفل
^ خيارات مرفوضة تماماً ^ . الحمام . خزانة . غرفة معتمة . أي مكان قد يخيف الطفل
^ الطريقـــة^
. أعطِ الطفل إرشادات جيدة وواضحة محددة مثلما شرحنا في السابق . إن لم يستجب خلال خمس ثواني، أعطِه تحذيراً: "إن لم تفعل....، ستحاسب بال..(time out)" . إن لم يستجب بعد الخمس ثواني، قولي: "لأنك لم تستجب ل... ستبقى في... لمدة..." . خذيه إلى المكان المخصص بلا محاضرات أو تأنيب أو جدال . تجاهلي أي اعتراضات تصدر عنه أو وعود بالطاعة مستقبلاً . قولي له أن يجلس في كرسي "الإبعاد" أو المكان المخصص . عندما يجلس بهدوء، ضعي المنبه لمدة معينة حسب عمره؛ لكل عام دقيقة، يعني إن كان عمره 5 سنوات فلتكن 5 دقائق. وهذا الإبعاد لا يجب أن يكون أكثر من 5 دقائق . عند انتهاء الوقت، اذهبي إليه وأخبريه أن الوقت انتهى . أعيدي عليه الإرشادات السابقة التي رفضها وعوقِب بسببها . إن لم يستجب، أعيدي نفس الحساب . عندما يستجب، امدحيه
^ خطوات الإبعاد ^
. اختاري المكان . احفظي الخطوات السابقة الذكر . تدربي بلا حضور الطفل . أخبريه عن هذه الخطة وأنك ستستخدمينها عندما لا يطيعك . ابدأي باستخدام هذه الطريقة كلما رفض التعاون . استخدمي هذه الطريقة لمختلف المشاكل والتصرفات الخاطئة في المنزل . ثم استخدميها عند المشاكل الأخرى في الأماكن العامة
^ ملاحظات ^
. تجنبي الشرح المطوّل لأسباب الإبعاد . تجنبي محاولة إشعاره بالذنب، ومحاولة أخذ اعتذار منه؛ فأنت تحاولين أن تجعلي طفلك يقوم بما طلبته فقط . لا تشعري بالذنب . لا تجعليه يشعرك بالذنب حتى لو قال أنه سيستجيب وأنت تأخذينه إلى الكرسي، فأنت إن شعرتِ بالذنب وأوقفتِ العقاب سيفكر الآتي: "ليس علي أن أستجيب لطلب أمي إلا عندما تحذرني ثم تأخذني للعقاب فعلاً" . أنت تريدين أن تعطيه الرسالة: "يجب أن أستمع لكلام أمي عندما تطلب مني شيئاً وإلا نلت عقاباً"
^ مشاكل وحلول ^
. رفض ابنك الجلوس في الكرسي - لا تبدأي التوقيت للإبعاد إلا بعد أن يجلس . قام من الكرسي أو أكثر التنقل من كرسي إلى آخر - أوقفي المنبه، أجلسيه وأخبريه أن يجلس بهدوء . إن لم يعد إلى كرسيه، امنعي عنه شيئاً يريده (مثل برنامج في التلفزيون أو لعبة) وهذا لعمر 5 سنوات أو أكبر . الصراخ والبكاء - تجاهليه . رفض أن يقوم من الكرسي عند انتهاء الوقت - حددي المنبه مرة أخرى حسب عمره وأعيدي العقاب . تكلم الأخوة مع بعضهم خلال العقاب - اطلبي من الأخوة الابتعاد وإن لم يفعلوا، قومي بعمل نفس العقاب ولكن ضعيهم في مكان مختلف | |
|